“اذا تحدثت مع شخص بلغة يفهمها دخل كلامك الى عقله، واذا تحدثت اليه بلغته دخل كلامك الى قلبه” (نيلسون مانديلا) .

التحدث بلغة الغير أصبح ضرورة ملحة في زمن العولمة. فامتلاك مهارات التواصل والاتصال  والنجاح في العلوم والاعمال يستوجب معرفة غير لغة. أسهل وأرخص وسيلة لتعلم اللغات يقدمها الانترنت الذي يعرض أعدادا” لا تحصى من مواقع  التواصل الاجتماعي لتعليم اللغات الاجنبية بشكل تفاعلي .  ومن أهم  وأشهر هذه المواقع:

Busuu

يعتبر من اهم المواقع ويستعمله أكثر من 50 مليون شخص. يقدم دورات لغوية ب12 لغة تشمل الانكليزية والفرنسية والعربية والصينية واليابانية والتركية والألمانية والأسبانية والايطالية والبرتغالية والروسية والبولونية. يقدّم دروسا” تفاعلية ويوفّر الركائز الأساسية الاربعة لتعلم اللغة: القراءة والكتابة والاستماع والتحدث. ويشتمل على عضويتين: مجانية ومدفوعة.

Duolingo

يتميز هذا الموقع بالسهولة والمتعة في الاستخدام  ويعتبر من الأفضل لتعلّم الانكليزية  للمبتدئين. ويشمل لغات أخرى كالفرنسية والأسبانية والألمانية والروسية والايطالية والبرتغالية وغيرها. وهو يتوفر في نسخ خاصة للهواتف الذكية.

Polyglot club

يقوم على مبدأ التعليم والتعلّم بحيث تعلّم شخصا لغتك الأم وهو بدوره يعلمك لغته الأم وذلك بالصوت والصورة وفي جوّ تفاعلي وفي مدة زمنية قصيرة . وهو يتيح التعرف على اصدقاء جدد و ثقافات أخرى. يتجاوز اعضاؤه النصف مليون  شخص ويؤمن مجانا تعليم عدد من اللغات أبرزها الانكليزية والأسبانية والفرنسية  والالمانية والصينية  واليابانية والروسية والعربية والبرتغالية والايطالية والتاميل وغيرها.

Verbling

شبكة توفر اساتذة لتعليم أكثر من 30 لغة  وعلى مستويات عدة عبر الفيديو اون لاين . لها 800 الف عضو. تتقاضى ما معدله 15 دولارا في الساعة.

Babbel

ليس مجانيا” تماما”. صمم وفق تجربة المؤسسين. متوفر  اون لاين على الاجهزة المحمولة واللوحية وساعة أبل الذكية. يعلّم اللغات الدانماركية والانكليزية والفرنسية والالمانية والاندونيسية والايطالية والنروجية  والهولندية والبولونية والبرتغالية (البرازيلية) والروسية والاسبانية والسويدية والتركية .

My language

يمتاز بانه يوفر مجانا تعليم اللغات للناطقين باللغة العربية ويتيح تعلم اكثر من 36 لغة ولهجة ويشمل الدروس الصوتية والترجمة والمعاجم والكلمات والالعاب والتمارين التفاعلية  عبر الدردشة والمحادثة الصوتية وغيرها.

Ling Q

يتيح تعلم اكثر من 12 لغة في مستويات ثلاثة (مبتدئ ومتوسط ومتقدم) ويمتاز بطريقته التعليمية التفاعلية التي تعتمد على الاستماع المتكرر.ويمكن تحميل التطبيق على الهاتف الخلوي.

أهم عشر لغات في العالم حسب ترتيب الموقع الاميركي CORE Languages :

  • 1 الانكليزية
  • 2 الاسبانية
  • 3 الصينية (الماندرين)
  • 4 العربية
  • 5 الفرنسية
  • 6 الروسية
  • 7 الالمانية
  • 8 اليابانية

كارول ابو نصار صعب