يؤكد برنامج الامم المتحدة للبيئةUNEP  ان “البيئة الصحية اساس الحياة البشرية، فهي توفر لنا السلع والخدمات التي نحن بحاجة اليها من اجل البقاء على قيد الحياة وتحقيق الازدهار”. وعلى ضوء اهمية هذه البيئة ازدهرت مواقع الاعلام البيئي التي تنشط لتنمية الوعي البيئي ونشر المعلومات العلمية للمتصفحين في مختلف المجتمعات. في عالمنا العربي يستطيع مستخدمو شبكة الانترنت تصفّح العديد من المواقع التي يمكن تصنيف اهمها على الشكل التالي:

المواقع العالمية

تُعتبر المواقع التابعة للامم المتحدة من اهم المواقع الدولية التي تهتم بالبيئة في الدول العربية بدءاً بموقع برنامج الامم المتحدة للبيئة www.unep.org، وموقع برنامج الامم المتحدة الانمائي www.undp.org، وهناك مواقع تابعة للبرنامجين في كل دولة عربية يمكن الوصول اليها من الموقع الرئيسي وتقدم العديد من المعلومات والوثائق والابحاث البيئية والتنموية.

كذلك يقدّم موقع لجنة الامم المتحدة للتنمية المستدامة www.un.org/esa/agenda21lnatlinfo معلومات وتقارير خاصة بكل دولة.

ومن أهم مصادر المعلومات البيئية هناك المواقع الخاصة بالمعاهدات البيئية للامم المتحدة الدولية، ومنها معاهدة التنوع البيولوجي biodiv.org والمعاهدة الاطارية لتعديل المناخ www.unfccc.int ومعاهدة مكافحة التصحّر www.unccd.int/main.php ومعاهدة رامسار للاراضي الرطبة www.ramsar.org.

اما موقع البنك الدولي www.worldbank.org فيشكّل مرجعاً للدراسات والمعلومات الاحصائية لمشاريع البيئة والتنمية التي يقيمها.

ومن المواقع العالمية المهمة ايضاً لقضايا البيئة في المنطقة العربية نذكرwww.developmentgateway.org  وشبكة التنمية العالمية www.gdnet.org   وwww.cedare.org.

مواقع المنظمات غير الحكومية

في لبنان يحتل موقع مجلة البيئة والتنمية www.mectat.com.lb مركزاً مرموقاً على الساحة العربية. فهو اول موقع اعلامي بيئي عربي الكتروني واكب انطلاق المجلة في العام 1996. ويضمّ مختارات من النسخة الورقية للمجلة، ووصلات بمنظمات وهيئات بيئية، وينشر تقارير وتحقيقات ومقالات تحليلية تطرح قضايا بيئية ساخنة وتفتح حواراً لها، ويقدم معلومات عن مؤتمرات ومعارض.

ويبرز ايضاً موقع www.afedonline.org الخاص بالمنتدى العربي للبيئة والتنمية afed الذي هو منظمة اقليمية غير حكومية لا تتوخى الربح، تجمع الخبراء والاكاديميين مع هيئات المجتمع الاهلي ومجتمع الاعمال و مؤسسات الاعلام والاعلان، بهدف تشجيع سياسات وبرامج بيئية متطورة عبر العالم العربي.

 يرحب المنتدى في عضويته بالهيئات الحكومية الوطنية والاقليمية والدولية العاملة في مجالات البيئة والتنمية المستدامة، وذلك بصفة مراقب. وقد تم اطلاق المنتدى العربي للبيئة والتنمية رسمياً في العام 2006 في بيروت، في ختام مؤتمر “الرأي العام العربي والبيئة” الذي نظمته مجلة “البيئة والتنمية”. والمبادرة، التي بدأت عام 2001 كتجمع غير رسمي لمشتركي مجلة “البيئة والتنمية”، تحولت الى منظمة اقليمية في الذكرى العاشرة لتأسيس المجلة. وقد اتخذ المنتدى الاقليمي بيروت مقراً لأمانته العامة. ودعاه أمين عام جامعة الدول العربية الى المشاركة في المجلس الاقتصادي الاجتماعي بصفة مراقب، كما دعاه برنامج الأمم المتحدة للبيئة الى المشاركة في نشاطاته الاقليمية.

كما يسعى المنتدى إلى تشجيع المجتمعات العربية على حماية البيئة والاستخدام الرشيد لموارد الطبيعة، بما يدعم خطط التنمية المستدامة.

 

ومن المواقع الللبنانية ايضاً نذكر موقع التجمع اللبناني لحماية البيئة www.ibeforum.org  وموقع جمعية حماية الطبيعة في لبنان www.spnl.org وموقع جمعية اصدقاء البيئة www.envfriends.org.lb. وموقع جمعية حماية وتنمية الثروة الحرجية www.afdc.org.lb

في الكويت يقدم موقع الخط الأخضر www.greenline.com العديد من التحليلات والمقالات باللغة العربية ويطرح قضايا ساخنة وقد نجح في فتح منبر للحوار.

في الاردن يبرز موقع مركز المعرفة للمجتمعات www.ckc-undp.org.jo الذي يقدم وصلات لمئات المواقع البيئية العربية والعالمية وتقارير ودراسات ومواد تدريبية باللغتين العربية والانكليزية.

في البحرين يتميز موقع الريم www.alreem.com باخباره ووصلاته وبتطرقه الى السياحة البيئية والتنوع البيولوجي والمحميات والتنمية المستدامة.

وفي تونس يحتوي موقع مركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة www.citet.nat.tn على خدمة تحميل الوثائق والتقارير البيئية.

ومن المواقع البيئية الاقليمية موقع اصدقاء البيئة – الشرق الاوسط www.foeme.org وموقع جمعية علوم وتقنية المياه – مجلس التعاون الخليجي www.wsta-gcc.org وموقع برنامج الامم المتحدة للبيئة لغرب آسيا في البحرين www.unep.org.bh كذلك يتضمّن موقع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة acsad.org/Arabic اخبار نشاطات المركز وابرز دراساته ومشاريعه ومؤتمراته وورش العمل التي ينظمها. اما موقع ميدل ايست اونلاين www.middle-east-online.com فيغطي اخبار البيئة عربياً ودولياً.

ومن المواقع الدولية المهمة باللغة العربية موقع منظمة الاغذية والزراعة (فاو) www.fao.org/ar-cp الذي يعتبر الافضل كونه يشمل قضايا الزراعة والتنمية في العالم ويشكّل مرجعا” موثوقاً وقيّماً للباحثين، خصوصاً لأنّه يقدّم ترجمة عربية للوثائق والمقالات والاخبار التي تنشرها الفاو.

المواقع الحكومية

خلصت دراسة أقامتها مجلة البيئة والتنمية في العام 2016 لتقويم المواقع الالكترونية لوزارات البيئة العربية، الى تصدّر موقع وزارة البيئة والمياه الإماراتية  www.moccae.gov.aeجميع مواقع وزارات البيئة العربية على الإنترنت، وقد تميّز بمحتواه الجيد وخدماته التفاعلية التي يتفرد بها عن بقية المواقع. وفي المرتبة الثانية جاء موقع وزارة البيئة المصرية www.eeaa.gov.eg، تلاه موقع وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة في المغرب www. Mem.gov.ma في المرتبة الثالثة. وفي المرتبة الرابعة حل موقع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعوديةwww. Pme.gov.sa .
اما موقع وزارة البيئة اللبنانية www.moe.gov.lb وهو أول مواقع وزارات البيئة العربية، إذ يعود الى تشرين الثاني 1997، فجاء في المرتبة الخامسة. وجاءت في مراكز متوسطة، بحسب الترتيب، مواقع وزارات البيئة في الكويتwww. Epa.org.kw  وسوريةwww.mola.gov.sy  وقطر            http://www.mme.gov.qa   والعراقwww.moen.gov.iq  وتونس www. Environnement.gov.tnوفلسطين  www.environment.pna.ps والأردن.  www.moenv.gov.jo  وحل في المرتبتين الأخيرتين موقع وزارة البيئة والشؤون المناخية في عُمان www.meca.gov.om ، وموقع وزارة الموارد المائية والبيئة في الجزائرwww.mree.gov.dz
كارول صعب
العدد الثامن والتاسع