اذا كان المثل الشعبي الشائع  “اسأل مجرب ولا تسأل طبيب” قد تعصرن مع ثورة المعلوماتية وعولمة الانترنت وتحول الى  “اسأل الانترنت ولا تسأل طبيب” , فانه لا بد من اطلاق تحذير لكل متصفح للشبكة العنكبوتية بحثًا عن معلومات او  ارشادات طبية أو صحية : ” لا تثق بكل ما تقرأه”.

الطب الالكتروني

عصرفيضان المعلومات على الانترنت ووضعها في تصرف الجميع غير بشكل جذري العلاقة بين الطبيب والمريض, بحيث أصبح العديد من المرضى يستغني عن زيارة العيادات, وأصبح بعضهم يصل الى طبيبه حاملاً تشخيصاً محتملاً لحالته الصحية استنتجه من خلال قراءاته صفحات الانترنت.

صحيح ان بامكان  “الطب الالكتروني” ان يكون مصدراً جيداً للمعلومات حول مسألة معينة وحول ارشادات للحفاظ على حياة صحية , ولكن ما مدى موثوقية ملايين المواقع والمنتديات ومصداقيتها خصوصاً ان من بينها من يقدم أشباه الاساطير والاشاعات والتضليل  ونصف الحقائق؟

اذاً ما العمل؟ وكيف تتأكد من مصداقية ما تقرأه؟

مؤسسة الصحة على الانترنت : Health On the Net foundation

الحل الأمثل لهذه المعضلة أوجدته  “مؤسسة الصحة على الانترنت” وهي الهيئة العالمية المعنية بمراقبة وتنظيم المواقع الطبيةعلى الانترنت في مختلف دول العالم وتقوم بالمتابعة المستمرة للموقع وتراعي توافقه مع شروطها التي تضمن جودة المعلومات الطبية ومراعاتها للأمانة والدقة العلمية وكفاءة القائمين عليها ومؤهلاتهم العلمية. وهدفها  باختصار  هو حصول المواطنين على معلومات صحية صحيحة وموثوق بها تحترم المعايير الأخلاقية.

أما ال “هون كود” فهو يحدد معايير سلوكية بغية حماية متصفحي الطب الالكتروني من التضليل.

وهكذا تمنح هذه المؤسسة اعترافات رسمية بالمواقع الصحية بناء على معايير منطقية مقنعة, مثل عدم تداخل المادة التثقيفية الصحية مع الاعلان والدعاية, ووجود المرجعية العلمية وغير ذلك… ويوضع رمز او شهادة الاعتراف على الموقع.

مركز ماين الصحي للموارد التعليميةMainehealth

يرى هذا المركز ان أكثر المواقع ثقة هي تلك التي تديرها حكومة أو منظمة تربوية أو طبية لا تبغي الربح. ويمكن التعرف على هذا النوع من المواقع من خلال اسمها : للحكومات .gov- للمؤسسات التربويةcom – للمنظمات التي لا تبغي الربح .org

نصائح مركز ماين

اسأل نفسك :

1- هل يطلعك الموقع على اسم المسؤول عنه ؟

2- هل يهدف الموقع الى اعطائك معلومة ام بيعك منتجاً ما؟

3- هل المعلومة الصحية على الموقع متابعة للمستجدات الطبية؟

4- هل المعلومة مبنية على نتائج ابحاث طبية؟

5- هل يعطيك الموقع مصدر المعلومة؟ وهل يصدق عليها اطباء اختصاصيون؟

6- هل تبدو المعلومة موضوعية؟ وهل كتبت بطريقة مهنية وباسلوب مبسط؟

7- علاوة على ذلك هل تبدو المعلومة منطقية يمكن تصديقها؟

أهم المواقع الطبية حسب مركز ماين:

مواقع طبية عامة

* عن الحالات الطبية والعلاجات والادوية  : معلومات medlineplus.gov _
*  معلومات عن الامراض والشروط الصحية  c.d.r.gov _

*  موقع صحي تفاعلي ومعلومات عن اكثر من 1600 موضوع    healthfinder.gov _

ابحاث مواقع

*   ارشادات عملية للحصول على عناية نوعية  ahrq.gov _

*   معلومات منقولة عن مجلات طبية pubmed _

مواقع لياقة بدنية وتغذية :

letsmove.gov _

choosemyplate.gov _

fitness.gov _

nutrition.gov _

fruitandveggiesmattermore _

مواقع صحة العائلة :

kidshealth.org _

myfamilyheartportrait ­­_

موقع لصحة المسنين:

NIHseniorhealth _

ومن المواقع الطبية ذات المصداقية  أيضاً:

Webmd.com

Mayoclinic.org

Canadianheathnetwork.ca

clevelandclinic.org

ما بين الثقافة الصحية والمعاينة الطبية:

في زمن الانترنت وشيوع استخدامه من غالبية فئات واعمار المجتمعات في انحاء المعمورة, والكم الهائل من المعلومات الطبية المتاحة , ليس بالضرورة ان نقف حائرين… فاذا تمكنا من الاستعانة بالمواقع ذات الصدقية والمصداقية والشرعية , استطعنا الحفاظ على صحتنا ومعرفة اسباب الامراض واعراضها وتداركها, ومواكبة التطورات الطبية المتسارعة لايجاد العلاجات والتواصل ” اون لاين “مع الأطباء والعيادات , وحتى التأكد من صحة تشخيص الطبيب… ولكن كل ذلك يبقى رهناً بثقافة المتصفح وقدرته على التحليل والاستيعاب .اذ يجب عدم الوثوق باي وعود أو علاجات عجائبية أو بأدوية ومستحضرات سحرية أو باي معلومات غير مصحوبة ببراهين.  وعلى كل, لا بد من التاكيد على ان محتوى التثقيف الطبي على الويب لا يغني عن استشارة الطبيب وزيارة العيادات والمراكز الطبية لاجراء المعاينة والفحوصات  والتحاليل المخبرية.

ENCADRES                                     ———-Health On the Net foundation

مؤسسة الصحة على الانترنت

هي منظمة غير حكومية لا تبغي الربح, أنشئت في العام 1995 في جينيف- سويسرا, برعاية وزارة الصحة السويسرية. وهي معتمدة لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لمنظمة الامم المتحدة . يتم تمويلها من قبل جينيف وبعض مشاريع الاتحاد الاوروبي والمجلس الاعلى للصحة الفرنسي وغيرها…

شهادة ال HON code

يعتبر ميثاق هذه المؤسسة الأهم  حول مصداقية المعلومات الطبية والصحية على شبكة الانترنت, بهدف حماية الناس من التضليل. وهذا الميثاق المعروف بال “هون كود ” يعطي معايير سلوكية واخلاقية  بغية حصول الموقع على شهادة مصدقة تؤكد مصداقيته  على ارفع مستوى. وتعد تلك الشهادة المرجع الصحي الأكثر رواجاً وقبولاً لدى الناشرين الطبيين حيث يعتمدها حاليأً حوالى 7000 موقع الكتروني في أكثر من 118 دولة في العالم.

المبادئ الثمانية لل هون كود

1- الهيئة المختصة

على اي نصيحة طبية أو صحية مدرجة في الموقع  ان يقدمها اصحاب الاختصاص , والا توجب وضع اشارة واضحة الى ان النصيحة صادرة عن شخص او هيئة غير طبية.

2- معلومات متممة
على المعلومات الواردة في الموقع ان تكون مصممة لدعم العلاقة القائمة بين المريض الزائر للموقع وطبيبه من دون ان تحل مكانها.

3-  سرية المعلومات
على الموقع المحافظة على سرية المعطيات الخاصة بالمرضى الزائرين له , والالتزام بعدم تجاوز الاحكام القانونية المتعلقة بخصوصية المعطيات الطبية الصحية المرعية في البلد الذي يوجد فيه هذا الموقع.

4- تحديد مصادر المعلومات
يجب الاشارة بوضوح الى مصادر المعلومات الواردة مع تحديد التاريخ الذي تم فيه اجراء آخر تعديل للصفحة .

5- الاثبات
يجب ان يقترن أي تأكيد يتعلق بفائدة علاج أو منتج أو خدمة معينة بالعناصر الثبوتية المناسبة والمتوازنة وفقاً لما هو منصوص عليه في المبدأ الرابع.

6- شفافية المعلومات
على مصممي الموقع ان يسعوا الى تقديم معلومات واضحة بأفضل شكل ممكن وأن يوفروا عناوين الاتصال المناسبة للزائر الراغب في الحصول على مزيد من المعلومات أو المساعدة. ويجب ان يظهر هذا العنوان بشكل واضح.

7– شفافية الرعاية
يجب ان تحدد بوضوح هوية الجهة الراعية للموقع بما فيها هوية الهيئات التجارية وغير التجارية التي ساهمت في تمويله او توفير الخدمات او الموارد له.

8- الصدق في الترويج
اذا كان الاعلان مصدراً من مصادر التمويل فيجب الاشارة الى ذلك بوضوح. وعلى مالكي الموقع تقديم نبذة عن السياسة الاعلانية المتبعة, ويجب ان يتم تقديم المواد الاعلانية أو الترويجية بشكل يسهل فيه على المستخدم لحظ الفرق بينها وبين المادة الاساسية.

كارول أبو نصار صعب