للسنة الرابعة عشرة يُقيم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة– لبنان (أوسيب لبنان) المعرض المسيحي للعام 2015 بالرغم من الظروف الصعبة التي تعيشها المنطقة ولبنان تحديداً والتي لا يمكن مواجهتها إلا بنشر الثقافة الفكرية وتربية الأجيال على القيم الانسانية والأخلاقية والتواصل مع الآخر بروح المحبة والأخوة . فشكّل تظاهرة ثقافية، تربوية، اجتماعية… شبابية وملتقى للمؤسسات الإعلامية فضاقت قاعاته بالنشاطات المتنوعة التي طاولت جميع شرائح المجتمع .

يحاول الاتحاد منذ إقامة معرضه السنوي الأول أن يؤسس لثقافة تًبني الانسان الذي يشكل المدماك الأساس في مجتمع يحترم مقومات العيش المشترك والحوار الوطني بين مختلف الأطراف اللبنانية والحفاظ على خصوصية المجتمع اللبناني بكل مكوناته .

شارك في المعرض وسائل اعلام، دور نشر، مكتبات، مؤسسات تعليمية، جامعات، معاهد تثقيف ديني وكتّاب… ما ساهم في إرساء واحة ثقافية لمناقشة قضايا تهم الانسان والحياة . تخلله سلسلة من النشاطات :

ندوة “العلاقة بين التعليم والاختصاصات وسوق العمل”

عقدت ندوة حول ” العلاقة بين التعليم والاختصاصات وسوق العمل ” شارك فيها كل من عميدة كلية التربية في الجامعة اللبنانية الدكتورة تريز الهاشم ، المدير العام للمؤسسة الوطنية للاستخدام جان أبي فاضل ، رئيس جمعية قدرات للحد من البطالة الأستاذ دال حتي، رئيس الجمعية الخيرية للأبحاث والدراسات (ward)أُسامة غنيّم  وأدارتها الاعلامية رانيا أبي نادر . وبعدما عرض المشاركون باسهاب المشاكل التي يعاني منها سوق العمل قدّموا بعض الحلول لا سيما منها وضع استراتيجية اقتصادية تُبنى على أساسها استراتيجية تربوية وانشاء مرصد وطني للاختصاصات والمهن …

طاولة مستديرة حول “فورة كليات الاعلام وسوق العمل”

أُقيمت طاولة مستديرة حول “فورة كليات الاعلام وسوق العمل” شارك فيها كل من عميد كلية الاعلام في الجامعة اللبنانية الدكتور جورج صدقة ، عميد كلية الاعلام في جامعة AUST الدكتور جورج فرحا ، الدكتور جان كرم (محاضر وخبير تدريب في الاعلام) ، مديرة الوكالة الوطنية للاعلام لور سليمان.

فكلمة ترحيبية للاعلامية كارول صعب ، ثمّ قدّم عميد كلية الاعلام في الجامعة اللبنانية الدكتور جورج صدقة سلسلة من النقاط منها :  إن نصف العاملين في المجال الاعلامي لا يحملون شهادات في الاعلام ، فمهنة الاعلام ليست محميّة ، ما يطرح مشكلة حقيقية ، وهي بحاجة الى معالجة جذرية . فالنقابات الاعلامية غائبة وواقعها فلكلوري والصحافيون الذين يتقاعدون لا يجدون رعاية صحية أو غيرها . معاناة الكلية من المستوى العلمي المتدني للطالب الذي يتقدّم لامتحانات الدخول ، بحيث كان معدل النجاح في السابق 80\45 أما اليوم فبات 80\35 ، لذلك تجرى الامتحانات في بداية الصيف بهدف أن يتابع الناجحون دورة الزامية باللغة العربية ولغة أجنبية خلال شهر أيلول للحد قدر الامكان من هذه المشكلة .

ورأى عميد كلية الاعلام في جامعة AUST الدكتور جورج فرحا أن الجامعات الخاصة تسعى الى تحقيق الربح المادي ، ويصل عددها الى 54 جامعة ومعظمها تضم كليات اعلام بشكل مباشر أو غير مباشر، لذلك لا يستطيع سوق العمل استيعاب الطلاب الذين يتخرجون سنوياً .

وأورد الدكتور جان كرم بعض الملاحظات حول كليات الاعلام التي يعتبرها عورات ومنها : هي ملجأ لليتامى من الطلاب الذين لم يجدوا لهم مكاناً يأتون إليه ، هي محطة للآنسات المسحورات اللواتي يعتبرن الجمال هو الأهم ، هي دكان وايبرماركات لا قيمة لها إلا بالنتاج المالي ، هي محاصصة طائفية مذهبية سياسية غير واضحة الأهداف .

وقالت مديرة الوكالة الوطنية للاعلام لور صعب :” كلية الاعلام علمتني الكثير لكن ينقصها التدريب. عندما تخرجت لم نتدرّب بشكل كافٍ لأن عدد المؤسسات الاعلامية كان قليلاً وبالتالي يخاف الموظفون لئلا نأخذ مطارحهم. الكلية تخصص ساعات تدريب للطلاب في المؤسسات انما هذه الأخيرة لا تقوم بالدور المناط بها”.

ندوة “دعاوى بطلان الزواج”

عقدت ندوة حول “توجيهات البابا فرنسيس الجديدة بخصوص دعاوى بطلان الزواج”. شارك فيها كل من النائب البطريركي للشؤون القانونية والقضائية المطران حنا علوان ، رئيس المحكمة الاستئنافية للروم الملكيين الكاثوليك المطران ايلي حداد، قاضٍ في المحكمة الاستئنافية المارونية الأباتي أنطوان راجح وقاضي التحقيق في جبل لبنان بيتر جرمانوس ، وأدارها رئيس غرفة المحكمة الابتدائية المارونية الأب مارون الهاشم . تحدث المحاضرون عن دور الأسقف في التجديد واعادة دعاوى بطلان الزواج الى الأسقف الذي يدير الأبرشية وهو المسؤول عنها.

200 منحة جامعية ولقاء للناجحين

أقامت مؤسسة لابورا حفل توزيع المنح الجامعية على الفائزين في المسابقة التي نظمتها بحضور رؤساء الجامعات التي قدمت المنح وحشد من الطلاب . وصلت المنح الى 213 منحة جامعية ، أما الجامعات التي قدّمت المنح والتي تراوحت نسبتها بين 30% و100% فهي LGU , LIU , LCU  , AUT, Middle EAST ومعهد بيبلوس .

كما أقامت لقاءً للناجحين الذين وظفتهم لابورا في القطاعين العام والخاص . وكانت كلمة ترحيبية لمديرالمعهد الدائم للاعداد والتدريب في لابورا المهندس مارون نجم الذي شكر الناجحين على حضورهم ، فكلمة رئيس لابورا الأب طوني خضره الذي يُصر على التدريب المجاني من أجل خدمة المسيحيين وتسهيل دخولهم الى مؤسسات الدولة .

مسابقة التنشئة المسيحية عبر الانترنت

نظّم تجمع المواقع الالكترونية المسيحية (MECAS) مسابقة في التنشئة المسيحية عبر الانترنت ، وقد فازت بها ماريا باولو برتولي . وأقام ورشة عمل تدريبية حول “شبكات التواصل الاجتماعي فرصة لنقل الايمان” مع الخوري الدكتور جوزيف فرح ، ويُقيم ورشة تدريبية أخرى اليوم الأحد بعنوان “ينابيع البشارة ، البشارة في كفك ، البشارة والعالم بين يدك” مع الخوري جوزيف بو غزالي .

“Groact” و”العمل التطوعي”

أطلقت جمعية نبض الشباب Groact مسابقة “العمل التطوعي والخدمة العامة” في خلال مؤتمر صحافي عقدته في مسرح الأخوين الرحباني بحضور مسؤول التواصل للبرنامج الوطني للتطوع باتريك فدعوس ، ممثل المؤسسة الوطنية للاستخدام الأستاذ ايلي برباري ، عميد الطلاب في جامعة اللويزة الدكتور زياد فهد ، ممثل عن الجامعة اللبنانية – الكندية الأستاذ فادي بدرو مسؤول قسم القبول والتوجيه في الجامعة المذكورة الأستاذ مرسال بولس أبو خليل ، رئيس جمعية نبض الشباب جورج طنوس.

أكد رئيس الجمعية جورج طنوس أن جمعية نبض الشباب “تأسست بهدف استنهاض المجتمع اللبناني وتشجيعه على تأسيس الجمعيات والأندية والتعاونيات وتوجيههم للاستفادة من مصادر التمويل المتنوعة الرسمية والدولية لتنظيم النشاطات ودعم قضاياهم وتطلعاتهم”.

وأقامت الجمعية لقاء للجمعيات والتعاونيات والأندية بحضور حشد من رؤساء جمعيات وأندية . وقّد عرّف رئيس الجمعية جورج طنوس عن الجمعية وخدماتها وكيفية الاستفادة من الخدمات التي توفرها الجهات المعنية في الدولة . ورأى طنوس أن هدف الجمعية هو استنهاض المجتمع الشبابي وتقديم المساعدة إن لناحية التأسيس أو لناحية تأمين وسائل الدعم والتوجيه.

ندوة “الاعلام وتحديات العنف”

أُقيمت ندوة حول “الاعلام وتحديات العنف في عالم اليوم” نظمها تلفزيون SAT 7 والاتحاد الكاثوليكي ، شارك فيها كل من الاعلامية هيام أبو شديد ، الكاتب والمؤلف جورج غنيمة ، اختصاصية في الطب النفسي المدرسي والعيادي ماريبال ضاهر الياس ورئيس الاتحاد الأب طوني خضره . وأدارها الأستاذ فادي بو راشد الذي طرح محاور الندوة حول “ما الذي يقدمه الاعلام الى الناس اليوم ؟ أي زمن سينجو من مخالب العنف؟ . مَن يتحدى مَن ؟ هل العنف يتحدانا أم مَن ؟ كيف تنظر الكنيسة الى العنف ؟ ما هو مصدر العنف أهو تربوي أم بيولوجياً ؟ ما هو دور الأهل والمدرسة ووسائل الاعلام ؟ وما هي السبل الآيلة لنشر ثقافة السلام؟

يوم “العائلة مهد الرحمة”

أحيّت اللجنة الأسقفية للعائلة والحياة المنبثقة عن مجلس البطاركة يوم العائلة بعنوان “العائلة مهد الرحمة”، بحضور النائب البطريركي لمدينة جونيه المطران نبيل العنداري  وحشد من ممثلي للجان العائلات في الرعايا من مختلف المناطق اللبنانية . تخلل هذا النشاط كلمة الأمينة العامة للجنة ريتا عزو ومداخلة للرئيس العام لجمعية المرسلين اللبنانيين الأب العام مالك بو طانيوس . وكانت شهادات حياة من أزواج عكست روح المحبة التي تحتاج اليها العائلة للحفاظ على القيّم والأخلاقيات المجتمعية . وقدّم عدد من الحركات الاجتماعية التي تُعنى بشؤون العائلة أعمالاً فنية ومسرحية إحياءً للمناسبة .

الذكرى السنوية الأولى لرحيل الشاعر سعيد عقل

أقام صالون العشرين الأدبي بالتعاون مع الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة مهرجاناً شعرياً لمناسبة الذكرى السنوية الأولى لرحيل الشاعر سعيد عقل. وألقى كل من الشعراء جرمانوس جرمانوس ، سعيد خليفة ، ريما نجم ، رئيس بلدية الجديدة – السد – البوشرية الشاعر أنطوان جبارة وباسمة بطولي قصائد في الشاعر سعيد عقل . وأجمعت كلمات الشعراء على أنه الخالد في الشعر وهو الذي أعطى لبنان شعراً وخلقاً وألواناً وأنواراً … إنه حارس الأرز ، وبالمجد كان سلطاناً . وأنشد الأب جان جبور أغنية “يا ساكن العالي” وهو يعزف على العود ، ساحراً الحضور بصوته المخملي وأنامله التي تراقصت على الأوتار مرنمّة .  كما تخلل الاحتفال قراءات للارا خليفة من قصائد سعيد عقل وفصيدة “رندلى” التي غنتها فيروز . واختُتم الاحتفال بقصيدة للشاعر أسعد جوان .

AULIB  كرّمت الطلاب المتفوقين في الجامعة اللبنانية

كرّمت جمعية أصدقاء الجامعة اللبنانية (AULIB) 62 طالباً وطالبة متفوقين من مختلف الكليات في الجامعة اللبنانية بحضور وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب ، رئيسة الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية الدكتورة راشيل حبيقة ، عميدة كلية التربية في الجامعة اللبنانية الدكتورة تريز الهاشم ، عميد كلية الاعلام الدكتور جورج صدقة ، مديري فروع الكليات في الجامعة وحشد من الطلاب والأهالي .

أكد رئيس جميعية AULIB الدكتور أنطوان صيّاح أن هذه المناسبة هي “تكريم للجامعة اللبنانية بخريجيها الذين تفوقوا في تحصيلهم العلمي ومحققين نتائج باهرة تعبّر أصدق تعبير عمّا بذلوه من جهد ومثابرة للوصول الى التميّز وبأساتذتها الذين رعوا هذا التميز وسهروا عليه وبإدراييها الذين أمنوا للطلاب الشروط الملائمة للمثابرة والنجاح والتفوق .” وتوجه وزير التربية الياس بو صعب في كلمته الى الطلاب :” أملنا كبير فيكم ، أنتم ستتسلمون مسؤولية المؤسسات الوطنية في المستقبل ، لذا عليكم أن تستفيدوا من أخطاء السياسيين والتي تؤثر على أدائهم في مختلف القطاعات”.

ندوة بيئية

عُقدت ندوة بعنوان “معاً نرمم بيتنا المشترك ” حول الرسالة العامة “كن مسبّحاً ” للبابا فرنسيس ، شارك فيها كل من راعي أبرشية البترون المارونية ورئيس اللجنة البطريركية للبيئة المطران منير خير الله ، ورئيس نادي العلوم أنطوان تيّان .

أكد المطران خيرالله في كلمته أن البابا فرنسيس يعبّر عن قلقه تجاه الأرض بسبب الاستعمال غير المسؤول واستهلاك الخيرات الموجودة فيها. وشرح رئيس نادي العلوم الأستاذ أنطوان تيّان باسهاب عما تتعرض له البيئة من جراء التغيير المناخي . ودعا الى ثورة بيئية خضراء موجهة ضد اللامبالاة والاستهلاك المفرط والاهمال الأناني .

تكريم تلفزيون Télé Lumiѐre في يوبيله الفضي  

كرّم الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة تلفزيون Télé Lumiѐre لمناسبة يوبيل الـ 25  سنة على انطلاقه بحضور راعي أبرشية بعلبك – دير الأحمر المطران حنا رحمه ممثلاً البطريرك مار بشارة بطرس الراعي وحشد من الآباء والراهبات والرؤساء العاميين وعائلة المحطة والأصدقاء .

كلمة ترحيبية من الاعلامية ماغي مخلوف ثم شهادة حياة للأب ميشال عبّو فشريط مصور عن محطة  Télé Lumiѐre وما تفرع عنها من نور سات ، نور الشباب ، نور مريم ، نور البشرى ونور Kids .وكانت كلمات لكل رئيس الاتحاد الأب طوني خضره وأمين عام   Télé Lumiѐre ونور سات الأستاذ أنطوان سعد.

لقاء “المدارس الرسمية”

أقامت جمعية أصدقاء المدرسة الرسمية لقاءً بعنوان “المدارس الرسمية أمل يُرتجى”برعاية وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب وحضور ممثل مدير عام وزارة التربية فادي يرق مدير التعليم الابتدائي في لبنان الأستاذ جورج حداد ، مدير عام وزارة العمل يوسف نعوم وحشد من مديري الثانويات والمدارس الرسمية .

اطلاق كتاب youcat

لمناسبة السنة اليوبيلية للرحمة الالهية أقام مكتب راعوية الشبيبة في الدائرة البطريركية المارونية احتفالاً لاطلاق النسخة العربية لكتاب youcat “سر الغفران والرحمة الالهية” وقد وُزع على الحاضرين مجاناً .

أمسية موسيقية

أحييت فرقة IPSM Chamber Orchestra أمسية موسيقية بادارة الأستاذ وليد جرمانوس وقيادة غابي غاروافيسيان والغناء المنفرد للسوبرانو نادين ناصيف.

واختُتم المعرض بتوزيع شهادات مشاركة على المشاركين في المعرض على أمل أن يتمّ اللقاء في المعرض المقبل للعام 2016 .