كعادتها كل عام، كرّمت “لابورا”، وجوها بارزة في حقل الوظيفة العامة أحيلوا على التقاعد، ممّن تركوا بصمات مضيئة في ميدان عملهم، على امتداد سنوات الخدمة في الإدارات الرسمية اللبنانية. جرى التكريم في إطار العشاء السنوي الثامن الذي نظمته لابورا، السبت الرابع عشر من أيار 2016 في كازينو لبنان.

وفي ما يلي نبذة سريعة عن المكرمين لهذا العام:

 

* جوزف فالوغي: موظف من الفئة الأولى، شغل منصب مدير الاسواق المالية في مصرف لبنان قبل أن يتقاعد هذا العام. حامل لإجازات عدة في الحقوق والفنون وعلم النفس والعلوم الاجتماعية، وماستر في الفلسفة والاقتصاد.

حلّ في المركز الأول في امتحان الدخول الى وظيفته الاولى في مصرف لبنان، التي تبوأ بعدها مناصب عديدة ووصل الى مركز مدير الاسواق المالية، حيث اداره بكفاءة منذ نشأته. هو عضو في الرابطة المارونية، ورئيس نقابة موظفي مصرف لبنان، ورئيس جمعية التسليف والتوفير لموظفي مصرف لبنان. رسام حاز على جائزة أفضل رسم لفئة الخمس ليرات سنة 1982، والجائزة الاولى في مسابقة دولية في مدينة دايتن – اوهايو، بين 150 فنانا عالميا جرت في ذكرى فيضان نهر ميامي.

*الدكتور جهاد عقل: موظف من الفئة الثانية، شغل منصب رئيس مصلحة المغتربين والهجرة في وزارة الخارجية والمغتربين. حامل إجازات عديدة منها:

-إجازة في الإعلام (فرع الصحافة ووكالات الأنباء)، الجامعة اللبنانية، 1972.

-دراسات عليا في التاريخ، الجامعة اللبنانية، 1996.

-دكتوراة دولة في التاريخ، جامعة الروح القدس- الكسليك، 2001.

-خريج إدارة الإعداد والتدريب في مجلس الخدمة المدنية، الدورة الخامسة عشرة .

له كتب دراسات ومقالات.. في صحف ومجالات متعدّدة، تتحدث عن الهجرة المسيحية.

عضو في اتحاد الكتّاب اللبنانيين، نقابة المحررين، نقاية الصحافة، اتحاد الصحفيين العرب، رابطة خريجي معهد الإعلام. عضو سابق في اللجنة الرسمية التابعة لوزارة الخارجية والمغتربين، الخاصة بالإعداد للمؤتمرات العربية للمغتربين العرب، في الجامعة العر بية.

* دانيال الهيبي: موظف من الفئة الثانية، شغل مراكز رئيس فرع الطيران المدني، مدير عام المديرية العامة للطيران المدني، ورئيس المطار، قبل أن يتقاعد هذا العام.

حامل اجازة في العلوم السياسية،ممثل لبنان في الهيئة العربية للطيران المدني – الرباط، ممثل لبنان في منظمة الطيران المدني الدولي في كندا، رئيس ادارة سلامة الملاحة.

تابع دورات في الخارج في مجال الملاحة الجوية وشارك في مؤتمرات عدة في مجال مراقبة الملاحة الجوية.

* يوسف نعوس: مدير عام وزارة العمل سابقا. موظف من الفئة الأولى، تقاعد في العام 2016. حائز على ماستر في العلوم الاجتماعية وإجازة في اللغة الفرنسية وآدابها. خريج المعهد الوطني للإدارة والإنماء. مفوض الحكومة لدى مجلس ادارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، رئيس مجلس ادارة المركز الوطني للتدريب، نائب رئيس مجلس ادارة المؤسسة الوطنية للاستخدام، مراقب سابق في مجلس الخدمة المدنية، عين رئيسا لفريق توصيف وتصنيف الوظائف في وزارة الدولة لشؤون التنمية الادارية. شارك في العديد من الندوات الإدارية في لبنان والخارج.

*الدكتور جورج سعد: مدير الوقاية في وزارة الصحة، وطبيب قضاء المتن، تقاعد هذا العام. حامل لإجازة في الطب العام، وشهادة تخصص في جراحة العظام، ودكتوره بالطب الاداري من جامعة القديس يوسف، بالإضافة الى دبلوم في جودة الغذاء والزراعة من منظمة “الفاو”. حائز على شهادة تقدير وتنويه من وزراء الصحة المتعاقبين على الوزارة، ووسام استحقاق لدوره في مجال التوعية والإرشاد الصحي في وزارة الصحة. شارك في مؤتمرات دولية واقلمية، تقلب في مناصب عديدة، ومارس الرقابة الطبية على المستشفيات.

* المهندس جوزف بو سمر: موظف من الفئة الثانية، مدير عام الطرق والمباني بالانابة، رئيس مصلحة التصميم والبرامج في وزارة الاشغال العامة والنقل، تقاعد هذا العام. مهندس مدني، مسؤول المراقبة والإشراف على تنفيذ الطرق والجسور والابنية الحكومية. المسؤول عن تحديد مواقع وانشاء جسور المشاة على الطرق الدولية وفي الطرق المصنفة خطرة.

شارك بوضع مشروع قانون الكوراث ومشروع قانون المناقصات العمومية ومرسوم الاعلانات. عضو في المؤسسة العربية للصيانة والاشغال، مثل الوزارة بالاسكوا للطرق الدولية للمشرق العربي، عضو في لجنتي الاستملاك في محافظتي لبنان الشمالي وبيروت،  رئيس جهاز المراقبة لتنفيذ اشغال الطرق على كافة الاراضي اللبنانية، رئيس لجان المناقصات لتنفيذ أشغال وطرقات ومبان.

*هند جبران: موظفة في الفئة الثانية. شغلت منصب رئيس مصلحة الديوان في وزارة البيئة. حائزة على اجازة وماجيستر  باللغة العربية وآدابها، شاركت في دورات تدريبية عديدة في الادارة والمعلوماتية والقوانين الوظيفية مع مصرف لبنان ومع مجلس الخدمة المدنية. تابعت موضوع التوظيف وتثبيت الموظفين في الوزارة.عينت منسق التدريب الاداري والمعلوماتي  مع وزارة الدولة لشؤؤن التنمية الادارية، ومنسق الوزارة في مشروع توظيف الوظائف، ومشروع اعداد بطاقات المهام، ومشروع دليل الارشادات الادارية مع وزارة الدولة لشؤؤن التنمية الادارية.

عينت ضابط ارتكاز في مشروع تقوية القدرات المؤسساتية في وزارة البيئة، شاركت في وضع شرعة المواطن البيئي، مع وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية.

* العميد الياس سعدالله سعادة: حائز على شهادة في الحقوق من الجامعة اللبنانية عام 1995،  شهادة حول “عمل وتنظيم الأنتربول” من منظمة النتربول ليون فرنسا عام 2000، شهادة من ملتقى الثاني لإدارة السجون والمساجين في دبي 2006، شهادة حول “تحديث وإصلاح السجون في العالم العربي” في المغرب عام 2006، شهادة انتساب بصفة عضو في جمعية الإصلاحات والسجون الدولية في كندا عام 2006، وشهادة في القيادة التنفيذية للقانون في الولايات المتحدة عام 2011. تبوّأ مراكز عسكرية عديدة، منها مركز قائد الدرك، ومنصب المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالوكالة.