تكريم طلاب متفوقين في الجامعة اللبنانية برعاية لحود
ورشة عمل حول تقديمات الوزارات وندوات وتواقيع كتب

شهد معرض”فوروم الفرص والطاقات” 2018 الذي ينظمه اتحاد “أورا” (يضم الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة -أوسب لبنان، لابورا، أصدقاء الجامعة اللبنانية وجمعية نبض الشباب) سلسلة من النشاطات المتنوعة في اليوم الرابع من محاضرات، ورش عمل، ندوات، تواقيع كتب الى حفلات التكريم والأمسيات الموسيقية وغيرها .
أُقيمت ورشة عمل بحضور ممثلين عن عدد من الوزارات حول التقديمات وطرق الاستفادة منها لا سيما وزارات الشؤون الاجتماعية، الصحة، الطاقة والمياه والزراعة.
بداية رحب رئيس اتحاد “أورا” الأب طوني خضره بالمشاركين ثم عرّف الاستاذ جرجس سمعان بالمحاضرين فكلمة ممثلي وزارة الشؤون الاجتماعية التي توالى الحديث فيها كل من دنيز حنينة وماجدة الجبيلي ومنى ناصر الدين اللواتي تحدثن عن تقديمات وزارة الشؤون لناحية مساعدة الانسان بالدرجة الأولى من الأحداث وكبار السن الى ذوي الاعاقة وعرفنّ عن نشاطات الوزارة والمؤسسات المتعاقدة معها لتحقيق الخدمات الانمائية. ثمّ تحدث زاهي الهيبي عن المشاريع المنبثقة عن وزارة الشؤون ولا سيما منها: المجلس الاعلى للطفولة، البرنامج الوطني لاستهداف الاسر الاكثر فقرا، اطلاق مشروع التخريج، مركز التدريب الاجتماعي، وحدة الصحة الانجابية، البرنامج الوطني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، والى مشاريع أخرى متنوعة حول ما يتعلق بالحِرف والصناعات ومشاركة المرأة في الحكم المحلي وغيرها.
وتحدث جوزيف الحلو عن تقديمات وزارة الصحة التي تعنى مباشرة بصحة الانسان، وقال: أنفقت الوزارة وليس حصراً نحو 450 مليار ليرة لبنانية على الطبابة والاستشفاء و140 مليار ليرة على الدواء في العام الماضي، كما استقبلت 175 ألف مريض بتكاليف وصلت الى 463 مليار ليرة العام 2017 . كما يوجد في لبنان نحو 134 مستشفى خاصة و32 أخرى حكومية، مؤكداً دفع الوزارة كامل المستحقات للمستشفيات. وكشف عن مشروع جديد ستنفذه الوزارة وهو الكشف المبكر على حاسة السمع لدى الأطفال حديثي الولادة للقضاء نهائياً على حالة “الصمّ” اذا وجدت. كما وتركز على تأمين اللقاحات ضد الكلب نظراً لتفاقم داء الكلب في الآونة الأخيرة.
وتحدث جوزيف ديب عن وزارة الطاقة والمياه متوجهاً الى الشباب بدخولهم الى الدولة عبر الوظيفة العامة وتصحيح الخلل الفاضح في التوازن الشعبي والمناطقي، وتعميم ثقافة التوظيف في القطاع العام. واستعرض ما تقوم به دوائر الوزارة مركزاً على هيئة ادارة قطاع النفط وهي الوحدة القطاعية الواعدة لمستقبل الشباب. وأكد أن دخول لبنان آفاق المستقبل لا يكتمل من دون جيل الشباب الذين يضخون دماً جديداً في الادارة والمرافق العامة.
وتحدث أنطوان غرّيب عن تقديمات وزارة الزارعة لناحية الحصول على الشتول ومكافحة الأمراض والطفيليات … وكيفية الاستفادة من المشروع الأخضر لاستصلاح الاراضي الزراعية، عارضاً قيمة المساهمات في هذا المجال والقيمة التي يدفعها المواطن وشروط الاستفادة.

تكريم الطلاب المتفوقين

أقامت جمعية أصدقاء الجامعة اللبنانية “aulib” حفل تكريم الطلاب والطالبات المتفوقين في الجامعة اللبنانية برعاية مدير عام مؤسسة الاسكان المهندس روني لحود وبحضور عميدتي كلية الصحة الدكتورة نينا زيدان والتربية الدكتورة تريز الهاشم ومديري الكليات وحشد من الطلبة وذويهم.
النشيد الوطني اللبناني افتتاحاً فكلمة ترحيبية من الدكتورة منى الباشا ثمّ ألقت الدكتورة نايلة أبي نادر كلمة جمعية “aulib” متوجهة الى الطلاب:” أنتم يا شباب لبنان وشاباته نهر الحياة الهادر الذي يروي سهولاً من الانتظار كادت أن تيبس وكروماً من الآمال كادت ان تنكسر وأنشودة الوطن الذي مزقته الصراعات الداخلية، في أيديكم تنبت زهرة الحياة وفي عيونكم تتلألأ أنوار المستقبل”. وأضافت:” نكرمكم اليوم ايماناً بقدراتكم الفكرية التي بدأت تتجلى في ما حققتموه من نتائج مشرفة في نهاية مسار الاجازة، أنتم ثروة لبنان التي تكمن في جيل من الشباب الرصين الذي اتخذ العلم طريقاً وانتهج البحث مساراً واختار الأخلاق عنواناً عريضاً لكل خطوة مستقبلية”.
وألقى المهندس روني لحود كلمة توجه فيها الى الطلاب:” صفحة انطوت من صفحات الحياة، صفحة كان فيها الجد والاجتهاد رفيقاً، واليوم رفعتم القبعات احتراماً لأساتذتكم والآن بدأ السهر والجهد والتعب”، ودعاهم الى “الاصرار على سر النجاح بالمثابرة وسر التفوق بالاصرار وسر التميز بالصبر”. وقال:” الجامعة اللبنانية لا تشتهر بالأبراج العالية وضخامة المباني بل إنها واحة ومكان يجتهد فيه من يكرهون الجهل لتحصيل المعرفة، أنتم جيل خلق في عصر نتكلم فيه عن العولمة والتنمية المستدامة التي تجعل العيش على الأرض يستحق الحياة، فالتنمية تتيح للانسان والأمم النمو والأمل في بناء حياة أفضل لكم ولأولادكم”. وأشار المهندس لحود الى”أن كل انسان من الجامعة ينبغي أن يكون في خدمة أمته وملماً بعصره ومواكباً له”، مؤكداً”إنني على ثقة من أن الشباب والشابات الذين تخرجوا من هذه الجامعة سيواصلون لا بل من واجبهم العطاء السامي من ذواتهم في ميادين الخدمة العامة”. وختم:” مكاتب المؤسسة العامة للاسكان مفتوحة لكم جميعاً وبامكانم القيام بالتدرب لاكتساب الخبرة في مجال القطاع العام”.
وألقى الطالب باتريك شرابيه كلمة شُكر باسم المتفوقين جاء فيها:” يحق لنا ولكم أن نسمو بجباهنا المشرقة المشرعة للشمس والريح لأن ما يظللنا هو عز صنين وشموخ الأرز وأغصان جامعتنا الحبيبة وبطولات جيشنا …” وعبّر عن تفوقهم بالقول:” أيها المتفوقون في كل مجالات الحياة المنجل واليراع والمحراث، غداً يورق الوعد، يزهر الرجاء ويثمر الأمل. غداً يصحو الفجر، تهدل حمامات السلام، وأرى وطني ينهض مندىً بدم أدونيس منتفضاً جباراً. غداً بكم وبأمثالكم يزدهر الوطن، يستمر وينتصرومن مجد الكلمة تكون له قيامة الآب الأبدية”.
وفي الختام، سلّم رئيس اتحاد “أورا” الأب طوني ومدير عام مؤسسة الاسكان المهندس لحود ومدير كل كلية درعاً تكريمياً للطلاب الذين بلغ عددهم نحو 53 طالباً من مختلف الاختصاصات في الفروع الثانية للجامعة اللبنانية.

تكريم مزارعين وحرفيين

أُقيم حفل تكريم نخبة من المزارعين والحرفيين تخلله كلمة للأب يوحنا مراد مثنياً على جودة الأعمال التي يقومون بها في قراهم، وكلمة تعريفية عن المكرمين للاعلامية ريما السيقلي. تجدر الاشارة الى أن المكرمين من مختلف المناطق اللبنانية ويعملون في مجالات متنوعة سيما منها حرفية، زراعية ويدوية…

نشاطات متفرقة

نظم الأستاذ دال حتي لقاء للتلامذة حول كيفية كتابة السيرة الذاتية وكيفية اختيار الاختصاص. كما أقام المهندس يوسف خوري ورشة تدريب بعنوان “real team building matters”. قدّمت الأستاذة ضحى حداد ورشة تدريب في مجال التنمية المهنية والفردية حول تقييم الأداء وأهميته في تطوير المهارات الفردية. أُقيمت ندوة حول كتاب “فيلوكاليا الآباء النبهاء” شارك فيها ريمون رزق والدكتورة أمال الحاوي فتوقيع الكتاب. وفي الختام أمسية ترانيم دينية أحيتها جوقة “”Agapeé” برعاية المطران نبيل العنداري.
ويختتم المعرض اليوم مع سلسلة من النشاطات سيما منها: توزيع المنح الجامعية لطلاب المدارس التي شاركت في مسابقة القطاع العام. معرض الطالب المبدع في الجامعة اللبنانية يشارك فيه طلاب من كليات العلوم، الفنون والهندسة. ندوة وتوقيع كتاب”التغريد مع الله” الصادر عن لجنة الشبيبة في المجلس الرسولي العلماني، وأخرى حول كتاب””Creatio Ex Amore” للأب ميشال روحانا. لقاء المتدربين والناجحين الذين وظفتهم”لابورا” في القطاعين العام والخاص. حفل توزيع جوائز لطلاب مبدعين من الجامعة اللبنانية. اختتام مهرجان “أورا” للأفلام القصيرة بتنظيم من يان دولاج وتوزيع الجوائز على الفائزين.محاضرة حول “دور مصرف لبنان في دعم الشركات الناشئة” مع الدكتور جورج أبي رزق من الدائرة القانونية في مصرف لبنان.
المكتب الإعلامي في اتحاد “أورا”
بريجيت أبو انطون \ منى طوق