قداسة الحبر الاعظم،
التمس من قداستكم قبول رسالتي المفتوحة، في مناسبة اللقاء الذي دعا قداستكم اليه مع جميع رؤوساء وممثلي الطوائف المسيحية في لبنان، في الاول من تموز ٢٠٢١ ، في حاضرة الفاتيكان.
قداسة الحبر الاعظم،
يعرف قداستكم ، من دون شك، الاوضاع المعيشية السيئة للغاية، التي يعاني منها اللبنانيون، والتي، اذا ما استمرت وتفاقمت، ستودي بهم الى المجاعة والهلاك. ومن اسباب هذه الاوضاع، منه ما هو داخلي، ومنه ما هو خارجي.
اولا: الاسباب الداخلية، ومنها:
١- النظام السياسي اللبناني.
٢- النظام الطائفي.
٣- النظام الاقتصادي الريعي وغير المنتج.
٤- مافيات الفساد، من اهل دين ودنيا، والقابضة على رقاب اللبنانيين، وهؤلاء من كافة القطاعات، وعلى جميع المستويات: سياسة، اقتصاد، اجتماع، تربية، صحة…..ولا مجال لتفصيل كيفية تحكم هذه المافيات بالارقام والاساليب بحياة اللبنانيين ومصيرهم.
ثانيا: الاسباب الخارجية، ومنها:
١- تحكم بعض الدول الاقليمية والدولية بمصير لبنان، هذه الدول التي ترى في لبنان معبرا لتحقيق اهدافها وغاياتها… وهي لا تقيم وزنا ، ولا تعير اهمية لعيش اللبنانيين وكرامتهم… والدليل عدد المهجرين الفلسطينيين والسوريين الذين يقيمون في لبنان وهو عدد يشكل نسبة كبيرة من عدد سكان لبنان، ولا مثيل لذلك في لي دولة في العالم.
قداسة الحبر الاعظم،
طرق وخطط ومشاريع متعددة ومتنوعة يمكن ان تنتشل اللبناني من الوضع المذل الذي يعاني منه….
ولكن، ولما كان اللقاء الذي يعقده قداستكم مع رؤوساء وممثلي الطوائف المسيحية في لبنان، اسمح لنفسي ان اقترح، وبعد التماس بركتكم، على قداستكم التالي:
تملك الاوقاف المسيحية عشرات لا بل مئات ملايين الامتار المربعة من مساحة لبنان، يقدرها البعض، بين ١٠و٣٠% من مساحة الوطن، وهي متواجد من الناقورة حتى النهر الكبير، ومن قمم سلسلة جبال لبنان الشرقية حتى شواطئ المتوسط.
هذه الاراضي الوقفية صالحة للستثمار، وبحسب مواقعا في: السكن التجارة، الصناعة، الزراعة، السياحة، الرياضة، الصحة، التربية…
– السكن: الفردي العائلي، وهو الافضل، الجماعي….
– التجارة: محلات ومراكز تجارية…-
– الصناعة: الصناعات النوعية والخفيفة… الادوية، الصناعة الرقمية،
– الزراعة: الزراعات النوعية… ومنها الطبية والعطرية…
– السياحة: المنتجعات السياحية الصيفية والشتوية: سباحة، تزلج، مراكز ترفيه ،مطاعم…
– الرياضة: الاندية… فروسية، رماية، سيارات …
– الصحة: المستشفيات،العيادات الطبية،مراكز التأهيل والعناية…
– التربية: الجامعات، المدارس، المهنيات، التدريب…
قداسة الحبر الاعظم،
الشعب اللبناني يعاني، ومنذ عقود، من انقطاع التيار الكهربائي، وهو بلد الشمس والهواء، ومن شح في المياه الصالحة للاستعمال الانساني، وهو بلد المياه.،.. فلماذا لا تستثمر الاراضي الوقفية في توليد الطاقة؟ ولماذا لا تستثمر الينابيع المتواجدة في هذه الاراضي؟ كل ذلك باثمان الكلفة مع بعض الربح، بعد ان تقدم هذه الاراضي ريعا، وعلى مدى سنوات للاستثما ر؟
هذا على سبيل المثال… والمادتان، الكهرباء والماء، اساسيتان لعيش الانسان…
قداسة الحبر الاعظم،
ان الشرطين الاساسيين لاستثمار هذه الاراضي، هما:
١- ان يكون المستثمر لبناني مسيحي، مقيم او مغترب.
٢- ان تبقى هذه الاراضي ملكا للاوقاف صاحبة العلاقة.
اما باقي شروط الاستثمار فتوضع بموجب تشريعات حكومية او وقفية، بعد الدراسة والتدقيق وتحديد المصلحة العامة والخاصة…. واهمها بقاء اللبناني المسيحي في ارضه ووطنه….وكيف اذا كان لبنان في هذه الحالة التي ينعقد من اجلها اللقاء؟ ان مقاومة المجاعة والفقر والهجرة لا تكون مقاومة الا بالفعل والعمل…
قداسة الحبر الاعظم،
بأختصار…اذا لم يكن واجبا حصوله… فالخوف كل الخوف ان تكون، وليس بعد كثير من السنوات، هذه الاوقاف في تصرف من هم ليسوا من اصحاب العلاقة او الملكية…
قداسة الحبر الاعظم،
شرف لي، بل تبريك لحياتي، ان يسمح لي قداستكم تقبيل يده المباركة… مع الامل والرجاء والسلام…